إقتصاد

قطر في الإعلام.. الأزمات الاقتصادية تحاصر الدوحة

رويترز

حاصرت الفوضى الاقتصاد القطري الذي يواجه مقاطعة عربية نتج عنها تحديات مالية ونقدية واقتصادية، وتحديات مرتبطة باستضافته كأس العالم 2022.

وتواجه قطر مأزقا للحفاظ على حصتها في أسواق النفط، في ظل انخفاض الطلب على خام الشاهين القطري، حيث قلصت شركة قطر للبترول عدد شحنات خام الشاهين تحميل سبتمبر/أيلول المقبل المعروضة للتحميل الفوري بمقدار 50%.

وعرضت قطر للبترول للتحميل خلال سبتمبر/أيلول المقبل شحنتين فقط من الخام انخفاضا من 4 شحنات خلال شهر أغسطس/آب المقبل، وفقا لما كشفته مصادر تجارية لوكالة “رويترز”.

ولم تكن صناعة النفط المتأثر الوحيد، إذ دفع شح السيولة المالية الذي يعاني منه السوق القطري، إلى جانب ضعف الطلب على سوق العقارات في البلاد إلى تراجع قيم مبيعاتها خلال مايو/أيار الماضي، على أساس شهري وسنوي.

وكشف تقرير صادر، الأحد، عن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية عن أن قيم مبيعات العقار في مايو/أيار الماضي تراجعت على أساس شهري بنسبة 53.9% وبنسبة 21.3% على أساس سنوي.

فيما قالت وكالة “بلومبرج” الأمريكية إن قطر تشهد حالة من الضعف الاقتصادي مع قرب الانتهاء من أعمال البنية التحتية المتعلقة بكأس العالم 2022، والبالغ تكلفتها 200 مليار دولار.

وأوضحت الوكالة الأمريكية أن أعمال البناء تقلصت بنسبة 1.2% عن العام السابق خلال أول 3 أشهر من 2019، طبقًا لجهاز التخطيط والإحصاء القطري، مشيرة إلى أن هذا التراجع يتسبب في إبطاء نمو الاقتصاد العام، وأن أعمال البناء تقلصت لأول مرة منذ 2012 على الأقل، ما يعد ضربة قوية للاقتصاد القطري.

وفي إطار تحضير الدوحة لاستضافة كأس العالم 2022، فضح فيلم وثائقي جديد يحمل اسم “كأس العمال” أوضاع العمالة الأجنبية التي تعمل في بناء المنشآت الرياضية التي ستستضيف فيها قطر مونديال كأس العالم 2022، حيث يبلغ عددهم نحو 1.6 مليون مهاجر، يعيشون في أوضاع مزرية.

الوسوم
اظهر المزيد

محمد بسيوني

محمد بسيوني - صحفي مصري - عضو نقابة الصحفيين المصريين يعمل بالقسم السياسي ويمكن التواصل من خلال: [email protected]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق