العالم العربي

رويترز تكشف أسباب انسحاب مصر من مباراة تشكيل «الناتو العربي»

رويترز

تناولت وكالة «رويترز» من مصادر مطلعة، أن مصر أعلنت انسحابها من الجهود الأمريكية لتشكيل «الناتو العربي» ، والذي يأتي على غرار حلف شمال الأطلسي مع الحلفاء العرب الرئيسيين، والذي يمثل ضربة بشأن مساعي إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لاحتواء نفوذ إيران.

انسحاب مصر من الناتو العربي
ومن جانبه أبلغت مصر قرارها بالانسحاب من «الناتو العربي»، وفقا للمصادر، إلى الولايات المتحدة الأمريكية بجانب الأطراف الأخرى المعنية بالتحالف الأمني في الشرق الأوسط المقترح، وذلك قبل اجتماع تم انعقاده الأحد الماضي في الرياض.

وأوضحت أن القاهرة لم تقوم بارسال الوفد الخاص بها إلى الاجتماع الأخير الرامي لدفع الجهود التي تقودها واشنطن لجمع الحلفاء العرب، في التصدي لإيران من خلال المعاهدة الأمنية والسياسية والاقتصادية.

وقالت «رويترز» أن مصدر عربي طلب عدم كشف اسمه، أكد أن مصر قامت بالانسحاب من تشكيل مبادرة «الناتو العربي» بسبب تشككها في جدية المبادرة، لافتًا إلى أنها لم تر بعد الخطة الأولية التي تحدد ملامح هذا التحالف العربي، كما أن وضع خطة مثل هذه ينطوي عليه خطر زيادة التوتر مع إيران.

وفي نفس السياق تعمل الإدارة الأمريكية بقيادة دونالد ترامب، على وضع الأسس لتشكيل «تحالف الاستراتيجي في الشرق الأوسط» والذي يعد الاسم الرسمي لما أطلق عليه «الناتو العربي».

ومن المقرر أن يشمل «الناتو العربي» وفقا للمخططات الأمريكية، 6 دول خليجية عربية وهي: البحرين وقطر والكويت والإمارات وعمان والسعودية، إضافة إلى مصر والأردن.

 

الوسوم
اظهر المزيد

محمد بسيوني

محمد بسيوني - صحفي مصري - عضو نقابة الصحفيين المصريين يعمل بالقسم السياسي ويمكن التواصل من خلال: [email protected]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق