أخبار الجاليات

السيدة مارية فرناندا اسبينوزا: الشاعرة التي أصبحت وزيرا للدفاع ورئيس الجمعية العامة للامم المتحدة

السيدة مارية فرناندا اسبينوزا:

الشاعرة التي أصبحت وزيرا للدفاع ورئيس الجمعية العامة للامم المتحدة

تقرير/ حاتم الجمسي,

 الامم المتحدة, نيويورك

Tuesday March12, 2019

في لقاء لها يوم الجمعة الماضي بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العالمي تحدثت السيدة مارية فرناندا اسبينوزا للصحفيين في مقر الامم المتحدة في نيويورك لتلقي الضوء على عدم المساواة بين الجنسين في الوظائف والاجور وشددت على دعمها الكامل لحقوق الفتيات والسيدات حول العالم.
قالت السيدة إسبينوزا أن النساء لا يحظين بوظائف في المواقع القيادية: “حول العالم حاليا 5% من رؤساء الوزراء هم من السيدات وكذلك ليس اكثر من 5% من رؤساء الدول في العالم من النساء، وهي نسبة ليست كافية” قالت السيدة إسبيتوزا مخاطبة الصحافيين، ثم اضافت: “احد المجالات التي تم اقصاء المرأة فيها هي منطقة العلوم والتكنولوجيا لان تلك الوظائف كانت متروكه للرجال، نحن في حاجة الى مزيد من السيدات في مجال التكنولوجيا والعلوم.”
السيدة إسبينوزا من السيدات البارزات على الصعيد الدولي كما انها شغلت مناصب قيادية في بلدها الاكوادور حيث توليت منصب وزير الدفاع في الفترة من نوفمبر 2012 حتى سبتمبر 2014 وهي ايضا شاعرة وكاتبة مقال إلى جانب كونها تمتهن العمل السياسي والدبلوماسي وتشغل منصب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الحالية رقم 73.

سألت السيدة إسبينوزا عن توليها منصب وزير الدفاع في بلدها بما اننا نحتفل بيوم المرأة العالمي وكيف كانت تتعامل مع جنرالات الجيش ورجال الأمن وهي سيدة وشاعرة ومن تحت قيادتها كلهم تقريبا من الرجال فقالت: “حقا هذا السؤال جيد جدا، لم يتحدث أحد عن خلفيتي الأكاديمية وعن خبرتي في مجال العمل العام ولكن تحدثوا عن كوني امرأة وكانت هناك العديد من المقالات الصحفية عن ذلك ولكن عندما بدأت مهام عملي, ولم تكن وظيفة سهلة حيث كلفت تحديدا بإعادة هيكلة واصلاح القوات المسلحة في الاكوادور, وصدقني لم يستطع احد ان يقترب من هيكل القوات المسلحة في الاكوادور. قلت للرئيس ان هذا الامر سوف يستغرق على الاقل عاماً واحداً ولكن الامر استغرق ثلاثة اعوام، ولكنني فعلتها. الآن لدينا قوات مسلحة حديثة ومساواة بين الجنسين وقمنا بتغيرات كبيرة في القوات المسلحة وحتى الآن اتلقى الدعوة من القوات المسلحة لحضور مراسم ترقيات الضباط والجنرالات ولدي علاقة ممتازة مع السلطات العسكرية في بلادي. نحن السيدات في حاجة ان نبين اننا قادرون على القيام بتلك الوظائف وكانت هذه هي خبرتي.”
الجدير بالذكر ان مفوضية وضع المرأة على مستوى العالم التابعة للأمم المتحدة والتي تعتني بشؤون المرأة على مستوى العالم تعقد دورتها الثالثة والستين هذه الايام من 11 الى 22 مارس في مقر الامم المتحدة في نيويورك ويحضر دورتها الحالية 9000 ممثل لدول ومنظمات ومؤسسات حول العالم بما فيها رؤساء دول وحكومات وهو أكبر تجمع دولي تنظمه الأمم المتحدة في نيويورك بعد لقاء الجمعية العامة الذي يعقد في سبتمبر من كل عام.
اظهر المزيد

رؤية نيوز

موقع رؤية نيوز موقع إخباري شامل يقدم أهم واحدث الأخبار المصرية والعالمية ويهتم بالجاليات المصرية في الخارج بشكل عام وفي الولايات المتحدة الامريكية بشكل خاص .. للتواصل: [email protected]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق