غير مصنف

إيران تندد بقرار بريطانيا إدراج حزب الله منظمة “إرهابية”

انتقدت إيران بريطانيا لقرارها إدراج جماعة حزب الله اللبنانية على لائحة المنظمات الإرهابية، وقالت يوم السبت إن القرار تجاهل قسما كبيرا من الشعب اللبناني ودور الجماعة، التي تدعمها طهران، في قتال تنظيم الدولة الإسلامية.

وكانت بريطانيا قد قالت يوم الاثنين إنها تعتزم حظر كل أجنحة حزب الله بسبب ما وصفته بنفوذه المزعزع للاستقرار في الشرق الأوسط وصنفته منظمة إرهابية. وحزب الله مصنف بالفعل منظمة إرهابية من جانب الولايات المتحدة.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن بهرام قاسمي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية قوله ”يعد الإجراء البريطاني تجاهلا متعمدا لقسم كبير من شعب لبنان ولمشروعية حزب الله ومكانته القانونية في البنية الإدارية والسياسية بلبنان“.

واتسع نفوذ حزب الله، الذي لطالما كان أقوى جماعة في لبنان، على المستويين المحلي والإقليمي.

وللحزب ثلاث حقائب وزارية من أصل 30 وزارة في الحكومة التي يرأسها سعد الحريري، وهو أكبر عدد وزارات يشغله على الإطلاق.

وأضاف قاسمي ”وعلاوة على… دور حزب الله في الحفاظ على وحدة الأراضي اللبنانية خلال العقود الماضية، فإن حزب الله ركيزة في مكافحة الإرهاب والجماعات الإرهابية مثل الدولة الإسلامية في المنطقة“.

وإيران وحزب الله، التي أسسها الحرس الثوري الإيراني عام 1982، لاعبان رئيسيان في الحرب السورية والقتال ضد الجماعات المتشددة المعارضة للرئيس السوري بشار الأسد، بما في ذلك تنظيم الدولة الإسلامية.

الوسوم
اظهر المزيد

محمد بسيوني

محمد بسيوني - صحفي مصري - عضو نقابة الصحفيين المصريين يعمل بالقسم السياسي ويمكن التواصل من خلال: [email protected]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق